فصل: الذاريات:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تغليق التعليق على صحيح البخاري



قوله فِيهِ:

.الدُّخان:

وَقَالَ مُجَاهِد: {رهوا} طَرِيقا يَابسا {عَلَى الْعَالمين} عَلَى من بَين ظهريه {فاعتلوه} ادفعوه {وزوجناهم بحور عين} أنكحناهم حورا عينا يحار فِيهَا الطّرف {ترجمون} الْقَتْل.
وَقَالَ ابْن عَبَّاس: {كَالْمهْلِ} أسود كمهل الزَّيْت.
أما أَقْوَال مُجَاهِد فَقَالَ الْفرْيَابِيّ: ثَنَا وَرْقَاء عَن ابْن أبي نجيح عَن مُجَاهِد (فِي قوله: {واترك الْبَحْر رهوا} [24 الدُّخان] قَالَ يَابسا كَهَيْئَته يَوْم ضربه يَقُول لَا تَأمره أَن يرجع اتركه حَتَّى يدْخل آخِرهم).
وَبِه (فِي قوله: {وَلَقَد اخترناهم عَلَى علم عَلَى الْعَالمين} [32 الدُّخان] قَالَ فضلناهم عَلَى من هم بَين ظهرانيه).
وَبِه (فِي قوله: {خذوه فاعتلوه} [32 الدُّخان] قَالَ ادفعوه).
وَبِه (فِي قوله: {كَذَلِك وزوجناهم بحور عين} [54 الدُّخان] قَالَ أنكحناهم الْحور الْعين الَّتِي يحار فِيهَا الطّرف يبان مخ سوقهن من وَرَاء ثيابهن وَيرَى النَّاظر وَجهه فِي كبد إِحْدَاهُنَّ كالمرآة من رقة الْجلد وصفاء اللَّوْن).
وَقَالَ وَأما قَول ابْن عَبَّاس فَقَالَ ابْن أبي حَاتِم: ثَنَا عَلِيّ بن الْحُسَيْن الهسنجاني ثَنَا مُسَدّد ثَنَا أَبُو عوَانَة عَن مطرف عَن عَطِيَّة قَالَ: (سُئِلَ ابْن عَبَّاس مَا الْمهل قَالَ مَاء غليظ كدردي الزَّيْت).
قوله فِيهِ:
وَقَالَ قَتَادَة ارتقب انْتظر.
قَالَ عبد بن حميد ثَنَا يُونُس عَن شَيبَان عَن قَتَادَة قَالَ: ({فَارْتَقِبْ يَوْم تَأتي السَّمَاء} [10 الدُّخان] يَقُول فانتظر).
قوله فِي:

.الجاثية:

وَقَالَ مُجَاهِد: {جاثية} مستوفزين عَلَى الركب {نَسْتَنْسِخ} نكتب {ننساكم} نترككم.
قَالَ الْفرْيَابِيّ: ثَنَا وَرْقَاء عَن ابْن أبي نجيح عَن مُجَاهِد (فِي قوله: {وَترَى كل أمة جاثية} [28 الجاثية] قَالَ مستوفزين عَلَى الركب).
قوله فِي:

.الْأَحْقَاف:

وَقَالَ مُجَاهِد: {تفيضون} تَقولُونَ.
قَالَ الْفرْيَابِيّ: ثَنَا وَرْقَاء عَن ابْن أبي نجيح عَن مُجَاهِد (فِي قوله: {إِذْ تفيضون فِيهِ} [61 يُونُس] قَالَ تَقولُونَ).
قوله فِيهِ:
وَقَالَ ابْن عَبَّاس: {بدعا من الرُّسُل} لست بِأول الرُّسُل.
قَالَ ابْن أبي حَاتِم: ثَنَا أبي ثَنَا أَبُو صَالح ثَنَا مُعَاوِيَة عَن عَلِيّ عَن ابْن عَبَّاس بِهِ.
قوله فِيهِ:
وَقَالَ ابْن عَبَّاس: {عَارض} السَّحَاب.
قَالَ ابْن أبي حَاتِم: ثَنَا أبي ثَنَا أَبُو صَالح عَن مُعَاوِيَة عَن عَلِيّ عَن ابْن عَبَّاس بِهِ.

.من تفسير سُورَة الْقِتَال إِلَى آخر [56] الْوَاقِعَة:

قوله:

.سورة القتال:

وَقَالَ مُجَاهِد: {مولَى الَّذين آمنُوا} وليهم إِذا عزم الْأَمر جد الْأَمر {فَلَا تهنوا} لَا تضعفوا.
وَقَالَ ابن عَبَّاس: {أضغانهم} حسدهم {آسن} متغير.
أما قَول مُجَاهِد فَقَالَ الْفرْيَابِيّ: ثَنَا وَرْقَاء عَن ابن أبي نجيح عَن مُجَاهِد (فِي قوله: {بِأَن الله مولَى الَّذين آمنُوا} [11 مُحَمَّد] قَالَ وليهم الله).
وَ(فِي قوله: {فَإِذا عزم الْأَمر} [21 مُحَمَّد] قَالَ جد الْأَمر).
وَ(فِي قوله: {فَلَا تهنوا} [35 مُحَمَّد] لَا تضعفوا).
وَأما قَول ابْن عَبَّاس فَقَالَ ابْن أبي حَاتِم أَنا عَلِيّ بن الْمُبَارك فِيمَا كتب إِلَيّ أَنا زيد بن الْمُبَارك ثَنَا أَبُو ثَوْر عَن ابْن جريج عَن عَطاء عَن ابْن عَبَّاس (فِي قوله: {أَن لن يخرج الله أضغانهم} [29 مُحَمَّد] قَالَ أَعْمَالهم خبثهمْ والحسد الَّذِي فِي قُلُوبهم).
ثَنَا أبي ثَنَا أَبُو صَالح حَدثنِي مُعَاوِيَة بن صَالح عَن عَلِيّ بن أبي طَلْحَة عَن ابْن عَبَّاس (فِي قوله: {آسن} [15 مُحَمَّد] يَقُول غير متغير).
قوله فِي:

.سُورَة الْفَتْح:

وَقَالَ مُجَاهِد: {بورا} [12 الْفَتْح] هالكين.
قَالَ ابْن جرير حَدثنِي مُحَمَّد بن عَمْرو ثَنَا أَبُو عَاصِم ثَنَا عِيسَى عَن ابْن أبي نجيح عَن مُجَاهِد بِهِ.
قوله فِيهِ:
وَقَالَ مُجَاهِد: {سِيمَاهُمْ فِي وُجُوههم} السحنة وَقَالَ مَنْصُور عَن مُجَاهِد التَّوَاضُع {شطأه} فِرَاخه {فاستغلظ} غلظ {سوقه} السَّاق حاملة الشّجر.
قَالَ ابْن أبي حَاتِم: ثَنَا أَبُو سعيد الْقطَّان ثَنَا وهب بن جرير ثَنَا شُعْبَة عَن الحكم عَن مُجَاهِد (فِي قوله: {سِيمَاهُمْ فِي وُجُوههم من أثر السُّجُود} [29 الْفَتْح] قَالَ السحنة).
أخبرنَا غير وَاحِد من شُيُوخنَا مشافهة عَن أبي الْفَتْح الْمَيْدُومِيُّ أَن أَبَا الْفرج بْن الصيقل أخبرهُ أَنا إِسْمَاعِيل بن وكاس أَنا أَبُو غَالب بن الْبناء أَنا أَبُو الْحُسَيْن بْن النَّرْسِي ثَنَا أَبُو الْقَاسِم السراج ثَنَا مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن سُلَيْمَان ثَنَا عَلِيّ بن الْمَدِينِيّ ثَنَا جرير بن عبد الحميد عَن مَنْصُور عَن مُجَاهِد (فِي قوله: {سِيمَاهُمْ فِي وُجُوههم من أثر السُّجُود} [29 الْفَتْح] قَالَ هُوَ الْخُشُوع قلت هُوَ أثر السُّجُود قَالَ يكون الرجل بَين عَيْنَيْهِ مثل ركبة الْبَعِير وَهُوَ كَمَا شَاءَ الله).
وَبِه إِلَى عَلِيّ ثَنَا سُفْيَان ثَنَا حميد هُوَ ابْن قيس عَن مُجَاهِد ({سِيمَاهُمْ فِي وُجُوههم من أثر السُّجُود} قَالَ الْخُشُوع والتواضع).
وَكَذَا رَوَاهُ الْفرْيَابِيّ عَن سُفْيَان عَن مَنْصُور وَعَن حميد جَمِيعًا بِمَعْنَاهُ.
وَأخْبرنَا بِهِ عَالِيا عبد الله بن مُحَمَّد بن أَحْمد بن عبيد الله أَنا أَحْمد بن أبي طَالب إِذْنا عَن مُحَمَّد بن عبد الْوَاحِد أَن أَبَا الْوَقْت كتب إِلَيْهِم أَنا يعْلى بن هبة الله الفضيلي أَنا ابْن أبي شُرَيْح ثَنَا مُحَمَّد بن عقيل ثَنَا مُوسَى بن إِسْحَاق ثَنَا وَكِيع ثَنَا سُفْيَان عَن حميد الْأَعْرَج عَن مُجَاهِد ({سِيمَاهُمْ فِي وُجُوههم من أثر السُّجُود} قَالَ الْخُشُوع والتواضع).
وَبِه إِلَى سُفْيَان عَن مَنْصُور عَن مُجَاهِد قَالَ: (لَيْسَ الْأَثر الَّذِي فِي الْوَجْه وَلَكِن الْخُشُوع).
وَأخْبرنَا بِهِ من وَجه آخر أَبُو الْمَعَالِي بن عمر عَن أَحْمد بن مَنْصُور أَن أَحْمد بْن شَيبَان أخبرهُ أَنا عمر بن مُحَمَّد أَنا أَحْمد بن الْحسن أَنا الْحسن بن عَلِيّ أَنا مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل ثَنَا يَحْيَى بن صاعد ثَنَا الْحُسَيْن بن الْحسن ثَنَا ابْن الْمُبَارك عَن سُفْيَان وزائدة عَن مَنْصُور عَن مُجَاهِد (فِي قَول الله تَعَالَى: {سِيمَاهُمْ فِي وُجُوههم من أثر السُّجُود} قَالَ هُوَ الْخُشُوع).
وَقَالَ عبد بن حميد أَخْبرنِي شَبابَة عَن وَرْقَاء عَن ابْن أبي نجيح عَن مُجَاهِد (فِي قوله: {كزرع أخرج شطأه} [29 الْفَتْح] قَالَ مَا يخرج بِجنب الحقلة فَيتم وَيتم).
أَنا عبد الله بن بكر ثَنَا حميد عَن أنس فِي ({زرع أخرج شطأه} قَالَ نَبَاته فروخه).
وَبِه إِلَى مُجَاهِد قَالَ: (فِي قوله: {عَلَى سوقه} [29 الْفَتْح] قَالَ عَلَى أُصُوله).
وَقَالَ.....................................................
قوله فِي:

.الحجرات:

وَقَالَ مُجَاهِد: {لَا تقدمُوا} لَا تفتاتوا عَلَى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى يقْضِي الله عَلَى لِسَانه.
{امتحن} اخلص {وَلَا تنابزوا} يُدعَى بالْكفْر بعد الْإِسْلَام {يلتكم} ينقصكم ألتنا نقصنا.
قَرَأت عَلَى فَاطِمَة بنت مُحَمَّد بن عبد الْهَادِي بصالحية دمشق أَن أَحْمد بن أبي طَالب أخْبرهُم عَن عبد الله بن عمر أَن أَبَا الْوَقْت أخبرهُ أَنا أَبُو إِسْمَاعِيل عبد الله بْن مُحَمَّد الْهَرَوِيّ أَنا مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن مَحْمُود أَنا عبد الله بن أَحْمد أَنا إِبْرَاهِيم بن خريم ثَنَا عبد بن حميد قَالَ: أَخْبرنِي شَبابَة عَن وَرْقَاء عَن ابْن أبي نجيح عَن مُجَاهِد (فِي قوله: {لَا تقدمُوا بَين يَدي الله وَرَسُوله} [1 الحجرات] قَالَ لَا تفتاتوا عَلَى رَسُول الله بِشَيْء حَتَّى يَقْضِيه الله عَلَى لِسَانه).
وَقَالَ الْفرْيَابِيّ: ثَنَا وَرْقَاء مثله.
وَبِه (فِي قوله: {أُولَئِكَ الَّذين امتحن الله قُلُوبهم للتَّقْوَى} [3 الحجرات] قَالَ أخْلص).
وَبِه (فِي قوله: {وَلَا تنابزوا} [11 الحجرات] قَالَ لَا تدعوا الرجل بالْكفْر وَهُوَ مُسلم).
وَبِه (فِي قوله: {لَا يلتكم من أَعمالكُم شَيْئا} [49 الحجرات] قَالَ لَا ينقصكم).
وَبِه (فِي قوله: {وَمَا ألتناهم من عَمَلهم من شَيْء} [21 الطّور] قَالَ مَا نقصنا الْآبَاء للأبناء).
قوله فِي:

.ق:

وَقَالَ مُجَاهِد: {مَا تنقص الأَرْض} من عظامهم {تبصرة} بَصِيرَة {حب الحصيد} الْحِنْطَة {باسقات} الطوَال {أفعيينا} أفأعيا علينا {وَقَالَ قرينه} الشَّيْطَان الَّذِي قيض لَهُ {فَنقبُوا} ضربوا {أَو ألْقَى السّمع} لَا يحدث نَفسه بِغَيْرِهِ {شَهِيد} شَاهد بِالْقَلْبِ حِين أنشأكم وَأَنْشَأَ خَلقكُم {رَقِيب عتيد} رصد {سائق وشهيد} الْملكَانِ كَاتب وشهيد {من لغوب} النصب.
قَالَ الْفرْيَابِيّ: ثَنَا وَرْقَاء عَن ابْن أبي نجيح عَن مُجَاهِد (فِي قوله: {قد علمنَا مَا تنقص الأَرْض مِنْهُم} [4 ق] قَالَ من عظامهم).
وَ(فِي قوله: {تبصرة} [8 ق] قَالَ بَصِيرَة).
وَقَالَ ابْن جرير: ثَنَا مُحَمَّد بن عَمْرو ثَنَا أَبُو عَاصِم ثَنَا عِيسَى عَن ابْن أبي نجيح عَن مُجَاهِد (فِي قوله: {وَحب الحصيد} [9 ق] قَالَ: الْحِنْطَة).
وَقَالَ الْفرْيَابِيّ: ثَنَا وَرْقَاء عَن ابْن أبي نجيح عَن مُجَاهِد (فِي قوله: {وَالنَّخْل باسقات} [10 ق] قَالَ طوال).
وَبِه (فِي قوله: {أفعيينا بالخلق الأول} [15 ق] قَالَ أفعيينا حِين أنشأناكم).
وَبِه (فِي قوله: {وَقَالَ قرينه} [23 ق] قَالَ الشَّيْطَان الَّذِي قيض لَهُ).
وَبِه (فِي قوله: {فَنقبُوا فِي الْبِلَاد} [36 ق] قَالَ ضربوا فِي الْبِلَاد).
وَ(فِي قوله: {لمن كَانَ لَهُ قلب أَو ألْقَى السّمع وَهُوَ شَهِيد} [37 ق] وَهُوَ لَا يحدث نَفسه شَاهد بِالْقَلْبِ).
وَبِه (فِي قوله: {رَقِيب عتيد} [18 ق] قَالَ رصيد).
وَ(فِي قوله: {وَجَاءَت كل نَفْس مَعهَا سائق وشهيد} [21 ق] قَالَ الْملكَانِ كَاتب وشهيد).
وَبِه (فِي قوله: {وَمَا مسنا من لغوب} [38 فاطر] قَالَ من نصب).
قوله فِي:
{أدبار النُّجُوم} و{أدبار السُّجُود} كَانَ عَاصِم يفتح الَّتِي فِي {ق} وَيكسر الَّتِي فِي الطّور ويكسران جَمِيعًا وينصبان جَمِيعًا وَقَالَ ابْن عَبَّاس: {يَوْم الْخُرُوج} يَوْم يخرجُون إِلَى الْبَعْث من الْقُبُور.
إِمَّا قِرَاءَة عَاصِم فَأخْبرنَا بهَا الشَّيْخ الإِمَام الْعَلامَة برهَان الدَّين إِبْرَاهِيم بن أَحْمد بْن عبد الْوَاحِد الْقَارئ إجَازَة عَن الْقَاسِم بن مظفر عَن عَلِيّ بن الْحُسَيْن أَنا أَبُو الْفضل بن نَاصِر الْحَافِظ إِذْنا أَنا أَبُو الْقَاسِم بن أبي عبد الله الْعَبْدي فِي كِتَابه أَنا عُثْمَان بن مُحَمَّد الخاني أَنا عَلِيّ بن عبد الْعَزِيز البردعي أَنا أَبُو مُحَمَّد بن أبي حَاتِم ثَنَا الْحجَّاج بن حَمْزَة ثَنَا يَحْيَى بن آدم ثَنَا أَبُو بكر بن عَيَّاش قَالَ قَرَأت عَلَى عَاصِم بن أبي النجُود فَذكره.
وَوَافَقَ عَاصِمًا الْكسَائي وَأَبُو عَمْرو عَلَى الْفَتْح هُنَا وَقَرَأَ أَبُو عَمْرو بِالْفَتْح هُنَاكَ وَهُوَ وَجَمِيع الْعشْرَة وَلم يقْرَأ فِيهَا بِالْكَسْرِ إِلَّا فِي الشواذ.
وَأما قَول ابْن عَبَّاس فَقَالَ ابْن أبي حَاتِم: ثَنَا عَلِيّ بن الْمُبَارك فِيمَا كتب إِلَيّ ثَنَا زيد بن الْمُبَارك عَن ابْن ثَوْر عَن ابْن جريج عَن عَطاء عَن ابْن عَبَّاس (فِي قوله: {ذَلِك يَوْم الْخُرُوج} [42 ق] قَالَ يَوْم يخرجُون من الْقُبُور إِلَى الْبَعْث).
قوله فِي:

.الذاريات:

قَالَ عَلِيّ الرِّيَاح.
قَالَ بن أبي حَاتِم ثَنَا أَبُو سعيدالأشج ثَنَا عقبَة بن خَالِد السكونِي ثَنَا سعيد بن بن عبيد الطَّائِي عَن عَلِيّ بن رَبِيعه (أَن ابْن الْكواء سَأَلَ عليا مَا {الذاريات} قَالَ الرِّيَاح).
قَالَ الْفرْيَابِيّ: ثَنَا سُفْيَان عَن حبيب بن أبي ثَابت عَن أبي الطُّفَيْل عَن عَلِيّ (فِي قوله: {والذاريات ذَروا} [1 الذاريات] قَالَ الرِّيَاح).
وَقَالَ ابْن عُيَيْنَة فِي التَّفْسِير عَن ابْن أبي حُسَيْن سَمِعت أَبَا الطُّفَيْل قَالَ: (سَمِعت ابْن الْكواء يسْأَل عَلِيّ بن أبي طَالب عَن: {الذاريات ذَروا} قَالَ هِيَ الرِّيَاح وَعَن: {فَالْحَامِلَات وقرا} [2 الذاريات] قَالَ السَّحَاب وَعَن: {فَالْجَارِيَات يسرا} [3 الذاريات] قَالَ السفن وَعَن: {فَالْمُقَسِّمَات أمرا} [4 الذاريات] قَالَ الْمَلَائِكَة).
سمعناه فِي المختارة وَأخرجه الْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرك من حَدِيث بسام بن عبد الله الصَّيْرَفِي عَن أبي الطُّفَيْل عَن عَلِيّ وَقَالَ صَحِيح الْإِسْنَاد.
قوله:
وَقَالَ مُجَاهِد: {صرة} صَيْحَة {ذنوبا} سجلا {الْعَقِيم} الَّتِي لَا تلقح.
وَقَالَ ابْن عَبَّاس: والحبك استواؤها وحسنها {فِي غمرتهم} فِي ضلالتهم يتمادون.
وَقَالَ الْفرْيَابِيّ: ثَنَا وَرْقَاء عَن ابْن أبي نجيح عَن مُجَاهِد (فِي قوله: {فَأَقْبَلت امْرَأَته فِي صرة} [29 الذاريات] قَالَ صَيْحَة).
وَبِه (فِي قوله: {فَإِن للَّذين ظلمُوا ذنوبا مثل ذنُوب أَصْحَابهم} [59 الذاريات] قَالَ سجلا من الْعَذَاب مثل عَذَاب أَصْحَابهم).
وَبِه (فِي قوله: {الرّيح الْعَقِيم} [41 الذاريات] قَالَ لَيْسَ فِيهَا رَحْمَة وَلَا تلقح شَيْئا).
وَأما قَول ابْن عَبَّاس فَقَالَ الْفرْيَابِيّ: ثَنَا سُفْيَان عَن عَطاء بن السَّائِب عَن سعيد بن جُبَير عَن ابْن عَبَّاس (فِي قوله: {وَالسَّمَاء ذَات الحبك} [7 الذاريات] قَالَ حسنها واستواؤها).
وَقَالَ ابْن أبي حَاتِم: ثَنَا أَبُو سعيد الْأَشَج ثَنَا ابْن فُضَيْل عَن عَطاء بِهِ.
وَقَالَ أَيْضا ثَنَا أبي ثَنَا أَبُو صَالح حَدثنِي مُعَاوِيَة بن صَالح عَن عَلِيّ عَن ابْن عَبَّاس (فِي قوله: {الَّذين هم فِي غمرة ساهون} [11 الذاريات] يَقُول فِي صلَاتهم يتمادون).